Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportifs
https://www.facebook.com/pages/DIF-Adel/213059722085174

Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportifs

https://www.facebook.com/pages/DIF-Adel/213059722085174
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 -المحتوى المكتبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيدة صلاح الدين

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 31
الموقع : www.salah.madjood.aida@gmail.com

مُساهمةموضوع: -المحتوى المكتبة   الثلاثاء مارس 22, 2011 2:46 pm

-المحتوى المكتبة:
يتزايد تنوع مصادر المعرفة بسرعة تقدم العلم والتكنولوجيا,ولذا ينبغي السعي الدائم لإثراء المكتبة بمختلف هذه المصادر ومنها: الكتب,المجلات,الدوريات,الأشرطة السمعية البصرية,الأفلام,الأقراص,الإعلام الآلي....
ونظرا لغلاء الأسعار وشح الموارد,فإن عملية إختيار الكتب وحسن إستغلال الموراد والإعتمادات المتوفر يكتسبان أهمية خاصة,وبهذا الخصوص ننصح بالتركيز على الكتب التي تخدم البرامج المقررة,وخاصة متب المراجعة ومواضيع الإمتحانات التي لا يستطيع التلاميذ اقتناءها بإمكاناتهم الخاصة,وإن معاينة سجلات الإعارة في مختلف المؤسسات تؤكد توجه القراء نحو هذا النوع من الكتب.
2-تموين المكتبة :
يجب إستغلال كل لإمكانيات التاحة:
الإعتماد المخصص في ميزانية التسيير ضمن البند:244 –بعض موارد البند 513-موارد جمعية أولياء التلاميذ –مساهمات التلاميذ والأولياء والمدرسيين –الهبات والتبرعات المحتملة ,المنح الخاصة…(أنظر مذكرة الوزير رقم 852-الفقرة 4…).
3-تنظيم المكتبة:
3. 1-الجرد العام للمكتبة:
أ-سجل الجرد:
ينص المرسوم 91-455 المؤرخ في:23/1991 التعلق بجرد الأملاك الوطنية (الجريد الرسمية رقم 60/91)في المادة 23على مايلي:

المادة 23: تسجل في ((سجل خاص بالجرد)) الكتب والمؤلفات ومجموعات المؤلفات التي تشنريها المصالح وتضعها في مكتباتها أو يحوزها موظفوها.يتبت (سجل الجرد الخاص المذكور الذي يمسكه العون المكلف بالمكتبة تحت مسؤولية الشخصية تستلم المؤلف ووجوده الفعلي مع البيانات والمراجع التي تمكن من التعرف عليه ومراقبته.
وتنص التعليمة889 الصادرة عن وزارة الإقتصاد في 01/12/1992 على تسجيل الكتب والمجلات المكتسبة من طرف المصالح أو الموجودة حيازة المكتبات أو مستخدمي المصالح في الدفتر الخاص للجرد أو في سجل متميز.
وأخيرا فإن منشور وزارة التربية الوطنية رقم:143/97 المؤرخ في:30/07/1997 ينص على أن جميع الكتب والمؤلفات تخضع للجرد مهما كان ثمن شرائها,كما ينص على أن كل المؤسسات مجبرة بإحترام القرار المؤرخ في:21/07/1987 المحدد لنموذج سجل الجرد وعلى ضرورة مسك سجل من نفس الشكل بغرض تسجيل كل المؤلفات والكتب والموسوعات العلمية المتواجدة في المكتبات بإستثناء المجلات والدوريات مهما كان ثمن شرائها.
وتطبيقا لذلك يجب مسك سجل للجرد العام للمكتبة حسب النموذج المنصوص عليه والمتضمن 8 خانات (أعمدة)هي :
1-رقم التسجيل 2-تاريخ التكفل بالتسجيل 3-تعيين الشئ المجرد 4-مصدره. 5-قيمته.6-تخصيصه.
7-خروجه 8-ملاحظات .
مع إعتبار الملاحظات التالية :
1- تسجل كل كتاب =كل نسخة –كل جزء في سطر مستقل,وإعطاؤه رقما مستقلا مهما نكرر.(أي كتاب من 10 نسخ أو أجزاء, يسجل في 10 أسطر منفصلة).
2- يجب ذكر المعلومات الأساسية التي تمكن من التعرف على الكتاب والمراقبته في العمود رقم 03 (التعيين),وخاصة: العنوان-المؤلف –الناشر- رقم الطبعة وسننها-والأفضل أن يضاف الرمز الخاص بمادة الكتاب تسهيلا لعملية التصنيف,كما سيلي أدناه, ولذا ننصح بتوسع هذا العمود (العمود 03 )ما أمكن وإن إقتضى الأمر تسيطر سجل يحقق هذا العرض,إن كانت السجلات المطبوعة المتوفرة في السوق لاتنفي به.أو إستعمال أكثر من سطر واحد لتعريف الكتاب.
مثال : ((قضايا فلسفية –جمال الدين بوقلي حسن –المؤسسة وللكتاب-ط4 (1986 )-ك))
3- الإشارة إلى مصدر الكتاب في العمود4:شراء-هبة –منحة أولية –تحويل من...
4- ذكر ثمن شراء الكتاب أو قيمته التقديرية بتاريخ الجرد (في العمود 5).
5- ذكر مكان وجود الكتاب: المكتبة –مكتب المدير-المخبر...ونؤكد هنا على إدراج جميع الكتب الموجودة في مختلف المحلات ضمن الجرد العام للمكتبة, وعلى وضعها تحت تصرف القارئ وعلى إمضاء المصلحة المعينة على التكفل بالكتاب الموضوع تحت تصرفها.
6- يشار في العمود رقم 07 إلى وثائق الإثبات المنررة للخروج من الجرد لأي سبب (إتلاف –ضياع –سرقة... محضر رقم ...مؤرخ في ..)


ب- بطاقات الجردSadالملحق 2 )
نص النشورة 143 المشار إليه على الإبقاء على إستعمال البطاقات أ,ب,ج,د, وبناء عليه يوضع لكل كتاب (مهما تعددت نسخه وإجراؤه ) بطاقة للجرد في نسختين :
- بيضاء تحفظ لدى المقتصد –برتقالية (صفراء)تحفظ لدى المكلف بالمكتبة وتسجل على البطاقة كل المعلومات اللازمة لتعريف الكتاب: رقم الجرد-رقم الترتيب في المكتب (رقم التصنيف)-الرمز-العنوان –المؤلف-الناشر –السنة –عدد النسخ الأجزاء- التكفل المتتالي بالكتاب –الإسقاط.
وتجدر الإشارة إلى أن بطاقات الجرد تحتفظ مستقلة ولا تحل محل بطاقة الكتاب (بطاقة الإعارة ) التي توضع في كل نسخة أو جزء بغرض معرفة مدى مقروئيتها ومستعيرية .
ملاحظة: تجرد التجهيزات والوسائل المختلفة المتوفرة في المكتبة ضمن الجرد العام, ويشار إلى وضعها في المكتبة خانة التخصيص:
الأثاث –أجهزة الإعلام الآلي –الوسائل السمعية البصرية ....
ج- فحص ومراقبة الجرد:
ينص المنشورالوزاري 143/97 على أن عملية فحص الجرد, تهدف إلى معاينة كل منقول مسجل بالجرد عند :
فضلا عن ذلك يطلب من المكلف بالمكتبة أن يقوم في فترة مداومته خلال عطلتي الشتاء والربيع بعملية مراجعة وتفقد الكتب للتأكد من تطابق الموجود منها مع المسجل في الجرد .
ولتسهيل العملية ينصح باستعمال الفهرس المصنف (أو سجل التصنيف )لهذا الغرض كما يطلب منه الحرص على إسترجاع الكتب المعارة من التلاميذ والموظفين في الوقت المناسب قبا نهاية السنة, خاصة من الذين يعرف أهم سيغادرون المؤسسة.
3. 2 :ترتيب المكتبة (التصنيف ):
يقصد بالترتيب, تصنيف الكتب في مجموعات تبعا لفروع المعرفة بهدف الحصول على كتاب معين في مادة ما بسهول, وإرجاعه إلى موضعه على الرفوف بنفس السهولة,وكذا إضافة عناوين جديدة في المادة أو نسخا من عناوين موجودة فيها دون إختلال التصنيف, ودون الحاجة إلى إعادته أو تغيره كما يمكن التصنيف من معرفة محتوى المكتبة و تعداده حسب الموارد.
أ- منهجية التصنيف :
يعتمد التصنيف على مادة (موضوع)الكتاب,ويختلف ببساطة وتعقيدات تبعا لحجم المكتبة وآفاق توسعها وتنوع محتوها, وعموما فإن أي تصنيف يجب أن يمكن من :
- توزيع الكتب في مجموعات تبعا لتقاربها في الموضوع.
- ترقيم عناوين كل مجموعة بدءا من 01 إلى رقم آخر عنوان فيها.
- بقاء الترقيم مفتوحا بحيث يأخذ كل عنوان جديد الرقم الموالي لآخر رقم ترتيبي .
- التمييزبين أرقام الترتيب المتكررة في مختلف الموارد بإضافة رمز معين للمجموعة (رمز المادة ) .
- يمكن أن يكون هذا الرمز رقما آخر أو حرفا مفردا أو مزدوجا, ولتفادي الخلط بين رقم التصنيف ورمزالمادة, ننصح باستعمال الترميز بالحوف الهجائية.فإذا رمزنا لمادتي الرياضيات والفيزياء بالرمزين أ,ب على التوالي,فإن العنوان رقم 20 سيكون رقم تصنيفه كمايلي :
أ- 20 (في الرياضيات ) ب- 20 (في الفيزياء )
وفي هذا الباب , نشيرإلىالطريقتين المستعملتين للتصنيف :
أ.1- التصنيف العشري (طريقة ديوي ): وفيها :
1- تقسم كل المعارف إلى 0 أقسام كبرى يرمز لها من 000 إلى 900 (الترتيب العشري ).(فمثلا : تحمل مجموعة الآداب واللغات الرمز 800 ).
2- تقسم كل رتبة بدورها إلى 10 أجزاء, يشكل مجموعها الأقسام المئة .
فمثلا في القسم السابق 800 يرمز للأجزاء من 800 إلى 890 :....810 .
أدب عربي ... 860 الأدب الفرنسي ,890 آداب اللغات الأخرى .
3- يجزأ كل واحد من الأقسام المئة إلى عشرة شعب, يشكل مجموعها (الشعب الألف ) فمثلا 810 يجزأ من 810 إلى 819 :
810 الأدب العربي ... 815 الخطابة العربية ... 819 النثر العربي.
4- يتكون رقم التصنيف في هذه الطريقة من رقمين, رقم المجموعة التي ينتمي إليها (ويمثل الرمز) ورقم ترتيبه في هذه المجموعة .فمثلا: في الرقم 14/819 : رقم 819 هو رقم المجموعة (شعبة النثر العربي ) ورقم 14 هو رقم الترتيب فيها أي أن الكتاب الذي يحمله هو الكتاب رقم 14 في المجموعة .
بعد سنة تم اقتناء نسخة أخرى من هذا الكتاب و كان آخر رقم جرد في المكتبة هو 1819 و آخر رقم ترتيب في مادة الرياضيات 45 . سترقم هذه النسخة كما يلي
- رقم الجرد : 1820 - رقم التصنيف : أ 36-5
- وتسجل في سطر جديد بهذا الترقيم في كل من سجلي الجر و التصنيف ، وتوضع في الرف مجاورة للنسخة السابقة أ36-4
- إذا فرضنا بعد هذا الكتاب مباشرة وفي نفس المادة، تم اقتناء نسختين من كتاب جديد مكون من 3 أجزاء،وكان رقم التصنيف الأخير في المادة هو 45 (كما سبق ).
فإن الترقيم يكون كمايلي :
النسخة 1: الجزء 1: رقم الجرد :1821 –رقم التصنيف :أ46 -1(جزء 1)
" 2 : " " 1822 " " :أ46 – 1 (جزء 2 )
" 3 : " " 1823 " " :أ 46- 1 (جزء 3)
النسخة 2 : الجزء 1: رقم الجرد: 1823 – رقم التصنيف: أ46 -2 (جزء 1)
" 2: " : 1825 – " " : أ46 -2 (جزء 2)
" 3: " : 1826 - " " : أ 46 – 2(جزء 3).
ج 2 : لتوجيد منهجية وكيفية كتابة الأرقام على الكتب ننصح باتباع مايلي :
1- إعداد ختم مستطيل يتضمن رقم التصنيف – رقم الجرد – تاريخ التسجيل ، يوضع على الصفحة الداخلية الأولى وتسجل عليه المعلومات المذكورة. مع تشطيب الأرقام السابقة (الملغاة) إن وجدت .(أنظر الملحق).
2- الإكتفاء بتسجيل رقم التصنيف (رمز المادة +رقم ترتيب العنوان +رقم النسخة الجزء) (مثال : أ46- 2 (جزء 3) على قاعدة الكتاب من الخارج ، وذلك بإلصاق بطاقة صغيرة على نفس الإرتفاع من الرف تحمل هذا الرقم ، وبذلك يمكن معرفة موقع الكتاب في المكتبة والجناح والرف المعني وتسهل إعادته إليه بعد إنتهاء الإستعمال ، خاصة باستعمال بطاقات مختلفة الألوان : لون مميز لكل مادة.
3-لا يلزم تسجيل رقم الجرد خارج الكتاب (على الغلاف) ، لأن أرقام الجرد غيرمتسلسلة في المادة الواحدة من جهة ، ويؤدي تسجيلها إلى الخلط والالتباس مع أرقام التصنيف من جهة ثانية .
د- وضع الكتب وحفظها :
1- تستعمل لحفظ الكتب رفوف تبعا لعدد الكتب المتوفرة فيها، يسجل عليها اسم المادة ورمزها .
2- توضع الكتب في الرفوف تبعا لتسلسل أرقام ترتيبها في كل مادة – بغض النظر عن حجمها وتواريخ دخولها، ويجب أن توضع في وضع عمودي تفادي لتشويه شكلها أو إتلافها ، وبحيث لا تكون متراصة لدرجة يصعب معها إخراجها وإعادتها.
3- يجب أن يكون جناح الكتب (قاعة الكتب ) مفصولا ما أمكن عن قاعة المطالعة ضمانا لدقة ترتيب الكتب وعزلها عن القراء منعا لضياعها.
4- يجب أن يسهر كل المعيين وخاصة المكلف بالمكتبة على صيانة الكتب وحفظها وحمايتها من التلف والضياع: إستعمال مبيدات الحشرات – التهوية –النظافة- ترميم الكتب وتغليفها وتجليد القديم منها – سد الثغرات التي تمكن
من دخول الفئران .... توفير الشروط الأمنية: (تحصين الأبواب والنوافذ، ووسائل الإطفاء ...)
ه- إعداد الفهارس (دليل القراء) :
يطلب أعداد قوائم ترتيبية للكتب المتوفرة، تمكن القارئ من معرفة محتوى المكتبة والوصول السريع لي الكتاب المرغوب. دون حاجة لمعاينة الرفوف. وتستعمل عدة طرق لإعداد هذه القوائم (الفهارس) تبعا للغرض المطلوب منها فهناك: فهرس المؤلفين .





- يضاف أيضا رقم ثالث هو رقم النسخة فتكتب النسخة 3 من الكتاب السلبق: 14 (3)819 ... - يمكن أن تجزأ كل مجموعة بإضافة حروف هجائية مثلا: (819 –أ), (819 –ب )... ورغم الفرص الواسعة والمرونة التي تنتيجها هذه الطريقة فإننا لا ننصح باتباعها, نظرا لطابعها الواسع الذي لا يتناسب غالبا مع حجم مكتباتنا ونوعيته.
أ.2:الترميز بالحروف :
وهي الطريقة التي نرجحها وننصح بتطبيقها,وفيها تقسم المعارف المختلفة إلى مجموعات رئيسة أ,ب,ج,د... تنقسم بدورها- إن لزم الأمر- إلى فروع جزئية يرمز لها بحرف ثان يضاف إلى رمز المجموعة بدءا من أ في كل مرة, وذلك تبعا لحجم المكتبة, وآفاق التوسع المتوقعة ....
فمثلا: الفروع الجزئية للمجموعة أ يرمز لها:أأ, أب, أج, أد....
الفروع الجزئية للمجموعة ج يرمز لها :ج أ, ج ب,ج ج, ج د,...
وأقدم في الملحقين : (3) ,(4) نموذجين للتصنيف بهذه الطريقة :
النموذج 1:
تم فيه تصنيف الكتب في مجموعات متوافقة مع المواد الدراسية لمختلف الشعب ويرمز لكل منها بحرف مفرد, وهو تصنيف بسيط وسهل يناسب معظم الوؤسسات ويستجيب لحاجات القراءة ونوعيتهم (التلاميذ والأساتذة غالبا ) وخاصة في المؤسسات ذات المكتبات الصغيرة .
النموذج 2 :
تم فيه تصنيف الكتب إلى مجموعات فرعية لكل منها يرمز لها يحرفين والمجموعات المقترحة قريبة أيضا من خصوصية المكتبة المدرسية ,و نوعية القراء وإهتماماتهم ,وننصح ياعتماده في المؤسسات الكبرى ذات المكتبات المعتبرة .وكل من النموجين 1 -2 يمكن تكييفه بالزيادة أو النقصان أو التعديل تبعا لخصوصية كل مؤسسة .
ب – سجل التصنيف: (الملحق 05)
يمسك في المكتبة سجلان منفصلان :واحد رسمي للجرد العام وتسجل فيه كل الكتب (النسخ,الأجزاء )بأرقام مستقلة في سطور منفصلة بالتسلسل دون إنقطاع تبعا لتواريخ دخولها – بعض النظر عن مادتها كما سبق – والثاني للتصنيف: وفيه تخصص لكل مادة (فروع) أو فرع جزئي مجموعة من الأوراق تبعا لأهميته على غراردفتر النصوص .
- وترقيم عناوين الكتب في كل مجموعة بدءا من 01 إلى آخر عنوان بواقع رقم واحد لكل عنوان مهما تعددت نسخة أو أجزاؤه, مع إحتفاظ العنوان الواحد بنفس الرقم ولو تكرر دخوله بد ذلك وسجل في تواريخ وسطور مختلفة,وبذلك نضمن وضع نسخ الكتاب الواحد متجاورة على الرقوف مهما إختلفت تواريخ دخولها, ولدقة التسجيل في هذا الدفتر,نؤكد على مايلي :
1- ترتيب الكتب في نفس التسلسل ضمن المادة الواحدة بغض النظر عن لغتها.
2- عند دخول نسخة جددة من عنوان موجود ومسجل سابقا, فإنها تسجل في سطر جديد بنفس رقم الترتيب الأول, مع ذكر رقم النسخة الجديدة في الخانة المخصصة .
3- تسجيل أرقام جرد نسخ وأجزاء العنوان الواحد في نفس السطر من ... إلى ...
4- يكتفي في خانة الخروج بذكر أرقام الجرد الخارجة (بسبب الضياع- السرقة –الإتلاف ... )
5- تسجل جميع الكتب في الموارد (الفروع)المناسبة لها, ولو كانت موضوعة خارج المكتبة: (مكتب المدير- المخبر ..), وتحررلكل منها بطاقة إعارة يمضيها المعني ,ويحتفظ بها المكلف بالمكتبة, تبريرا لعدم وجود الكتاب في الرفوف.
ج –ترقيم المكتب:
ج 1 : يحمل كل كتاب (نسخة,جزء )رقمين.
رقم الجرد: تبعا لترتيب دخوله في المكتبة (تحمل نسخ وأجزاء الكتاب الواحد أرقاما غير متتالية إن دخلت في تواريخ مختلفة )
رقم التصنيف : أي ترتيب الكتاب ضمن المادة أو المجموعة التي ينتمي إليها ويتكون من رمز المادة متبوعا برقم الترتيب فيها .
وهكذا فإن أجزاء ونسخ العنوان الواحد تحمل أرقام جرد مختلفة (متتالية أو غير متتالية أو غير متتالة ) وتسجل في سطور منفصلة ، بينما تحمل تفسير رقم التصنيف مهما اختلفت تواريخ دخولها يميز بينها باضافة رقم النسخة ورقم الجزء
أمثلة توضيحية :
1- آخر رقم جرد هو 1401 – آخر رقم ترتيب في المادة أ "رياضيات مثلا" هو 35 ، وتم اقتناء 4 نسخ من كتاب جديد في الرياضيات ، فإنها سترقم كما يلي :
النسخة 1: رقم الجرد : 1402 رقم التصنيف : أ 36-1
النسخة 2: رقم الجرد: 1403 رقم التصنيف : أ 36-2
النسخة 3: رقم الجرد : 1404 رقم التصنيف : أ36-3
النسخة 4 : رقم الجرد : 1405 رقم التصنيف : أ 36-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-المحتوى المكتبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportifs :: منتدى طلبة علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية السنة الأولى :: تخصصات الماسترفي علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية-
انتقل الى: